الجمعة 27 ديسمبر 2024

لايدخل الجنة قتات

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

هذه يقال لها أحاديث الوعيد يسميها العلماء أحاديث الوعيد على المعاصي يتوعدهم النبي ﷺ بما أوحى الله إليه فقوله لا يدخل الجنة قتات يعني نمام وما أشبهه مثل لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسيرق السيارق حين يسيرق وهو مؤمن ولا يشرب الخيمر حين يشربها وهو مؤمن وما أشبه ذلك من الوعييد كله للتحيذير من هذه المعياصي.

وقد تأولها العلماء معناها لا يدخل الجنة يعني مع أول الداخلين أو حتى يتوب فليس معناها أنه لن يدخلها بالكلية لأن الرسول أخبرنا أن الموحد يدخل الجنة وأن أهل السيئات قد يعذبون ثم بعد التطهير يخرجهم الله من النيار إلى الجنة وقد يعفى عنهم كما قال جل وعلا إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء النساء فالمعياصي تحت
الشيرك تحت المشيئة قد يدخلون النيار ويعذبون ثم يغفر الله لهم فيخرجهم من النيار وقد يغفر لهم قبل ذلك.
فالنمام من ذلك وهكذا جميع ما جاء من الوعيد في حرمان دخول الجنة بسبب المعاصي مثلما ذكر الله في الزاني والقياتل قال والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقيتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العيذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب الفرقان 70 وقوله  ومن يقيتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضيب الله عليه ولعينه وأعد له عذابا عظيما النساء
وما أشبه ذلك كله من باب الوعيد فإن تاب تاب الله عليه ودخل الجنة وإن ميات على معصيته من الخيمر أو النمامة أو القيتل أو ما أشبه ذلك فهو تحت مشيئة الله إن شاء الله غفر له لأعماله الصالحة وتوحيده ودخل الجنة كما يفعل في بعضهم وإن شاء أدخله النيار وعذبه فيها على قدر المعياصي التي ميات عليها ولم يتب ثم يخرجه الله من النيار بإجماع أهل السنة أنهم يخرجون من النيار أهل التوحيد إذا عذبوا بمعاصيهم لا يخلدون لكن قد تطول مدتهم ويسمى خلودا طول المدة يسمى خلودا كما قال ويخلد

انت في الصفحة 1 من صفحتين